القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الفرق بين الفيزا وماستركارد؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته زوارنا الكرام، 
تقدم البنوك تسهيلًا لعملائها لإستخدام خدماتها المالية المختلفة بطاقات بنكية عديدة بواسطة شركات مالية



فما الفرق بين كروت الفيزا والماستركارد؟


حسنًا لأجيب عن هذا السؤال عن طريق طرح بضعة أسئلة أخرى؛
ما الفرق بين شركة وي وفودافون واتصالات واورانج؟
ما الفرق بين سامسونج وهواوي؟
ما الفرق بين البنك الأهلي وبنك الإسكندرية مثلا؟
ما الواضح من سؤالي؟! إنه لا فرق؛ فشركة وي هي شركة اتصالات مثلها مثل فودافون واورانج واتصالات فكلهم يقدمون نفس الخدمات فلا فرق بينهم فجميعهم شركات تقدم نفس الخدمات، وقد يكون الفرق في بعض العروض مثلا،
وكذلك الأمر لسامسونج وهواوي الأتنين شركات تكنولوجيا وكذلك البنك الأهلي والإسكندرية فهما مجرد بنوك وهكذا..
كذلك الأمر لفيزا وماستركارد هما شركات مدفوعات عالمية كليهما يقدما نفس الخدمة وهي إدارة المدفوعات عن طريق البطاقات البنكية أي أن فيزا اسم شركة مدفوعات وماستركارد كذلك اسم لشركة أخرى منافسة للمدفوعات والفرق في مجرد العروض التي تعلنها  كل شركة من وقت لآخر، على سبيل المثال: شركة ماستركارد تعمل عرض خصم 10% وتقدم شركة فيزا خصمًا 15% مثلا وهكذا فكليهما شركتين مختلفتين. والبنوك أو المؤسسات والشركات المالية تحصل على تراخيص من شركات المدفوعات المالية تلك (فيزا وماستركارد أو غيرهما كشركة أميركان إكسبريس وغيرها الكثير) وهذه الشركات تقدم خدماتها على مستوى عالمي فيمكنك الشراء من أي متجر حول العالم أو أي متجر أو موقع إلكتروني حول العالم سواءً داخل أو خارج دولتك، بعملتك المحلية أو بأي عملة أخرى عالمية، وكذلك يمكنك السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ATM التابعة لبنكك أو لأي بنك أخر داخل دولتك أو من أي ماكينة ATM حول العالم.  
وفي مصر الان توجد شركة مدفوعات مالية محلية مدعومة من الحكومة المصرية وينظم عملها كلًا من البنك المركزي المصري وشركة بنوك مصر وهي شركة ميزه (Meeza) إلا أن كروت ميزه حتى الآن لازالت شركة محلية جدًا أي أنك لن تستطيع إستخدامها إلا داخل مصر وبالجنيه المصري فقط في المدفوعات الحكومية ودفع مصاريف الجامعات والمدارس واستخدامها في السحب والإيداع من ماكينات الصراف الآلي ATM واستخدامها في الشراء في بعض المتاجر بإستخدام المحافظ الإلكترونية وفي منافذ فوري وكذلك لا يمكنك إستخدامها في التسوق الإلكتروني إلا في المواقع المحلية للشراء بالجنيه المصري ولا يمكن إستخدامها لتمويل إعلانات الفيسبوك.

هكذا قد وضحت ولو قليلًا الفرق الحقيقي بين فيزا وماستركارد وغيرهما (VISA & MasterCard)، نأتي للسؤال الصحيح فعلًا:

ما هي أنواع البطاقات البنكية وما الفرق بينها؟ وما مميزات وعيوب كل نوعٍ منها؟

مبدئيًا البطاقات البنكية 4 أنواع:
  • النوع الأول: بطاقة خصم مباشر أو Debit card أو كارت الـ ATM (سواء فيزا او ماستركارد أو ميزة).
  • النوع الثاني: بطاقة الإئتمان أو الكريدت كارد (Credit card) أو كارت المشتريات (سواء فيزا او ماستركارد).
  • النوع الثالث: الكارت المدفوع مقدما او البريبيد (pre-paid card) (سواء فيزا او ماستركارد أو ميزة).
  • النوع الرابع: الكارت الإفتراضي (VCN) وهو كارت بنكي إفتراضي إلكتروني غير بلاستيكي، أي أنه عبارة عن: رقم الكارت 16 رقمًا، وتاريخ إنتهائها، وأرقام الآمان الثلاثة (CVV) لإستخدامها في الشراء أونلاين فقط بالرصيد الذي فيها، ومن أمثلتها: الكارت الإفتراضي المُستخدم في المحافظ الإلكترونية كفودافون كاش للشراء أونلاين.

البطاقة مسبقة الدفع (pre-paid)





هي بطاقة بنكية بلاستيكية تُستخرج دون الحاجة لوجود حساب بنكي في البنك المُستخرج منها ويمكنك الحصول عليها في نفس اللحظة التي تطلبها فيها ببطاقتك الشخصية فقط، وهي تكون شبيهه بالمحفظة التي في جيبك فهي تستخدم للإيداع والسحب والشراء من المتاجر وأونلاين بكل سهولة من الرصيد الذي أودعته بها ولا يمكنك صرف أو سحب أكثر مما أودعته بها ولا يُصرف عائد على رصيدها.

المميزات

  1. شروط استخراجها: بطاقة رقم قومي سارية، وأن يكون سنك 16 سنةً فما فوق. فقط لا أكثر.
  2. لا تحتاج لحساب بنكي.
  3. يتم إستلامها في نفس وقت طلبها ولكن لن يكون مدونٌ عليها أسمك، أما إذا أردت أن يُدون عليها أسمك فإنك ستسلمها في خلال أسبوع.
  4. يمكن الإيداع والسحب منها في أي وقت من ماكينات الصراف الآلي ATM.
  5. أنت محكوم في استهلاكك لها بالرصيد الذي أودعته فيها، وبالتالي فإن حدثت أي مشكلة ما أو هاك على الفيزا فإنك لن تخسر أزيد من الرصيد المودع فيها والذي يكون في أغلب الأحوال مبلغ صغير.

العيوب

  • يكون لها حد أقصى في رصيد الفيزا الإجمالي وبالتالي فهي ليست مناسبة لأصحاب الإستخدامات العالية.

بطاقة الخصم المباشر (Debit Card)



وتُسمى أيضًا: البطاقة المدينة، ويسميها البعض: فيزا الـ ATM.
هي بطاقة بنكية بلاستيكية تُستخرج عند فتح حساب في البنك وهي تكون مرتبطة به للتعامل على الحساب بالسحب والإيداع من ماكينات الصراف الآلي ATM أو للشراء بها، فعندما تودع في تلك البطاقة من ماكينات الصراف الآلي فأنت تقوم بعملية إيداع في حسابك في البنك وعند السحب فأنت هكذا تسحب من رصيدك في البنك، وكذلك عند شرائك بها من المتاجر وأونلاين.
إذًا: رصيدك بطاقة الخصم المباشر = رصيدك في حسابك البنكي، وللعلم بالشيء فإن بطاقة صرف المرتبات من نفس هذا النوع.

المميزات

  1. تسهل عليك السحب والإيداع والتعامل على حسابك بواسطة ماكينات الصراف الآلي ATM دون الحاجة والإرتباط في مواعيد عمل الفروع والدخول للموظفين والطوابير.
  2. رصيد البطاقة هو رصيد حسابك الشخصي في البنك وبالتالي وبالتالي فلا يوجد حد أقصى لرصيدك.

العيوب

  • إن تعرض هذه البطاقة للإختراق وإكتشاف البيانات يعرض بشدة رصيدك في البنك، وبالتالي فإنه ينبغي عليك الحفاظ على سرية بيانات بطاقتك تلك: فلا تقوم بإدخال بيانات البطاقة في أية مواقع مشبوهة أو غير آمنه أو لا تعرفها ولا تحفظها في المواقع التي لا تثق بها، فلا تقوم بالتسوق بها من إلا من خلال المواقع المشهورة الآمنة والمشفرة وأن تجد في عنوان الصفحة علامة القفل وقبل لينك الموقع يوجد https:// وليس http:// 
 
                     
وعليك عدم إرسال بيانات البطاقة أو تصويرها والإدلاء ببياناتها: رقم البطاقة، وتاريخ إنتهاؤها، والثلاث أرقام السرية الموجودة في ظهر البطاقة البنكية لأي أحد، وعدم حفظ الرقم السري الخاص بماكينة الصراف الآلي بجوار البطاقة نفسها.  وبمجرد ضياع البطاقة منك أو سرقتها قم بالإتصال بالبنك لإلغاء البطاقة وطلب إستخراج بطاقة جديدة بدل فاقد.

البطاقة الإئتمانية (Credit Card)



ويسميها البعض: فيزا المشتريات.

وهي بطاقة بنكية بلاستيكية تختلف جوهريًا عن النوعين السابقين حيث أن رصيد تلك البطاقة ليس أموالك في البنك وإنما سُلفة من البنك ويكون مسموحًا لك بالصرف لحد الوصول لحدٍ معين يسمى الحد الإئتماني ولو تجاوزته فُرضت عليك غرامة.
تُستخرج هذه البطاقة بناءً على ضمان المرتب المحول على البنك أو بضمان شهادة إستثمارٍ أو وديعة أو وثيقة صندوق إستثمار بجزء من قيمة رأس المال المربوط تصل إلى 95% حسب كل بنك. 
فتتيح لك الشراء من أي متجر أو موقع حول العالم بأي عملة [وهي وظيفتها الأساسية (الشراء فقط)] حتى وإن لم يكن معك مال أو رصيدك بالبنك غير كافي، فأنت لا تحتاج للمال فيها للشراء والتسوق حول العالم ودفع كافة مدفوعاتك وفواتيرك ومصاريفك، وتتيح لك فترة سماح تصل لـ 55 يوم (بدايةً من يوم 1 من الشهر) ترد فيه تلك المديونية بدون فوائد أو رسوم أو مصاريف، أو تقسيطها بفائدة أو بدون حسب مدة التقسيط المرغوبة أو المبلغ والبنك مُصدر الكريدت كارد أو دفع الحد الأدنى فقط من المديونية شهريًا (وهو 5%) مع تطبيق فائدة على المبلغ.
تتيح لك كذلك السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ATM من الحد الإئتماني المتاح لك كسُلفة نقدية فورية من البنك إلا أن ذلك غير مرغوب وغير مُفضل لوجود عمولة سحب مرتفعة بالإضافة لتطبيق الفائدة على المبلغ المسحوب فورًا في لحظة السحب ولا توجد فترة سماح، وذلك لأن وظيفتها الأساسية هي استخدامها مباشرةً في الشراء ودفع كافة مدفوعاتك الآخرى.

المميزات

  1. تتيح لك مطلق الحرية في الشراء من المتاجر والمحال التجارية وكذلك الشراء أونلاين ودفع المصروفات والفواتير دون الحاجة لوجود المال او رصيد في الحساب وقت إتمام العملية.
  2. لو كانت الكريدت تم إصدارها بضمان الراتب فأنت تحصل على حد إئتماني ضِعف مرتبك على الأقل (وذلك حسب الراتب نفسه).
  3. إمكانية سداد المديونية خلال فترة السماح دون إضافة أية رسوم أو فوائد أو مصاريف.
  4. تتيح لك تقسيط عمليات مشترياتك مع البنك بعيدًا عن المتجر أو التاجر حتى ولو كان لا يتيح إمكانية التقسيط من خلاله مقابل فائدة أو بدون فائدة لفترة قد تصل لسنة حسب كل بنك.
  5. يكون هناك برنامج مكافآة عند إستخدام الكريدت كارد يكون إما عبارة عن نقاط يتم تجميعها مقابل كل جنية تقوم بصرفه وعند تجميع عدد معين من النقاط يمكنك إستبدالها كقسائم شراء وخصومات عند محلات ومواقع متعاقدة مع البنك مُصدر البطاقة أو هدايا، أو استرداد نسبة من قيمة مشترياتك في صورة كاش باك.
  6. إن كنت مُدرك لكيفية إستخدامها ومدرك لمشاكلها وعيوبها وقادرٌ على التعامل معها وحريص في تعاملاتك بها فإنها ستكون مفيدة لك جدًا وتفتح لك أبوابًا كثيرة ويمكنك أن توفر بواسطتها.

العيوب

  1. ينبغي عليك مراقبة استخدامك لها وإستهلاكك منها بإستمرار، لإنك لو تركت العنان لنفسك ولأبوابها وسهولة إستخدامها قد تجد نفسك تُنفق منها بدون حساب وتشتري بسبب وبدون سبب فتفاجئ في نهاية الأمر بوجود مديونية كبيرة عليك بفوائد عالية وبالتالي تكون قد أوقعت نفسك في دين كبير.
  2. إن إعتمادك على دفع الحد الأدنى شهريًا بإستمرار فقط فأنت ببساطة وقعت في دوامة الديون والمديونيات ولن تنهي مديونيتك دائمًا لأنها قد تضاعفت بسبب الفوائد المتراكمة وعمليات الشراء المستمرة، وبالتالي فإن كانت عملية الشراء كبيرة يُفضل أن تطلب من البنك تقسيط المديونية وبالتالي تكون على علم بقيمة القسط والفائدة ومدة إنتهاء القسط بدلًا من أن تظل تدفع في الحد الأدنى للأبد ولن تنتهي مديونياتك أبدًا.
  3. إذا توافر معك قيمة مديونيتك خلال فترة السماح فسارع بدفعها حتى لا تفرض على نفسك فوائد وغرامات لا طائل منها.
  4. السحب النقدي منها عبر ماكينات الصراف الآلي ATM، ولذلك تجنب السحب النقدي منها إلا في أشد الأحوال إضطرارًا.
  5. إن تعرض هذه البطاقة للإختراق وإكتشاف البيانات يعرض بشدة رصيدك في البنك، وبالتالي فإنه ينبغي عليك الحفاظ على سرية بيانات بطاقتك تلك: فلا تقوم بإدخال بيانات البطاقة في أية مواقع مشبوهة أو غير آمنه أو لا تعرفها ولا تحفظها في المواقع التي لا تثق بها، فلا تقوم بالتسوق بها من إلا من خلال المواقع المشهورة الآمنة والمشفرة وأن تجد في عنوان الصفحة علامة القفل وقبل لينك الموقع يوجد https:// وليس http://، وعليك عدم إرسال بيانات البطاقة أو تصويرها والإدلاء ببياناتها: رقم البطاقة، وتاريخ إنتهاؤها، والثلاث أرقام السرية الموجودة في ظهر البطاقة البنكية لأي أحد، وعدم حفظ الرقم السري الخاص بماكينة الصراف الآلي بجوار البطاقة نفسها.  وبمجرد ضياع البطاقة منك أو سرقتها قم بالإتصال بالبنك لإلغاء البطاقة وطلب إستخراج بطاقة جديدة بدل فاقد.
  6. إذا كنت على علم بإنك لن تستخدمها ولست بحاجة لها فلا تطلب إصدارها أبدًا حتى وإن ألح موظفي البنك عليك بذلك، وذلك لوجود رسوم ومصاريف سنوية عليها، وإن لم تكن على علم بها وبموعد خصمها فهي ستمثل عليك دينًا واجب السداد وإن لم تنبته لتلك المصاريف وفات عليها فترة السماح فسيحسب عليها فائدة وتظل هكذا تتراكم الفوائد شهريًا وتتضاعف إلا أن تصبح مديونًا بملبغ كبير أنت لم تستفد به أصلًا.


إلى هنا نكون قد أنتهينا من هذا المقال آملًا في أن يكون قد حقق الفائدة المرجوة وأنه قد كان خفيفًا عليكم ^_^
 تحياتي
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع